تشريح إعلانات ميلودي أفلام
"سألني صديق في مرة : " هل تعرف إعلانات ميلودي أفلام .. أن بها شيء غريب
قلت له : ماذا تعني ؟
قال : لا أدري .. الصورة نفسها تبدو غريبة بعض الشيء
قلت : آعتقد أني أفهم ماذا تقصد .. سأحاول أن أشرح لك
-----
ثم عدت للمنزل .. و نويت أن أشرح وجهة نظري في تكنيك ميلودي أفلام لعدد أكبر من الناس
و لكي نفهم فكرة إعلانات ميلودي أفلام .. يجب أن نعود بالذاكرة لنتذكر الفيلم الأسطوري
في الحقيقة روبيرت رودريجيز لم يقم سوي بإخراج جزء صغير جداً من الفيلم .. علي سبيل الجدعنة و الصحوبية من فرانك ميلر ليس أكثر
المهم .. فيلم مدينة الخطايا هذا .. أستخدم تقنية الفيلم نوار
و هو تكنيك خاص في تصوير المشاهد يتبع في العادة في الأفلام الأبيض و أسود التي تحمل الطابع البوليسي القاتم أو الغموض
بالتوازي مع العديد من مناهج التصوير الأخري من ضمنها ( تصحيح الألوان ) أو ال
و بالطبع كان لكل هذا العناء أسباب وجيهة
فالفيلم مأخوذ من قصص مصورة أو كوميكس .. بنفس الأسم , و الهدف كان هو الحفاظ علي تلك الحالة التي تشعر بها حين تقرأ الكوميكس ... و أنت تشاهد الفيلم
لذلك فالفيلم مثل الكوميكس .. كان بالأبيض و الأسود .. و لكن مع أضافة لون لأشياء محددة في الصورة لغرض لفت الإنتاه إليها أو لأي غرض آخر
مثلاً .. البطل ينزف دماً .. كل الكادر يكون بالأبيض و الأسود .. و الدماء فقط يتم تلوينها باللون الأحمر
و هكذا .. لتبدوا الشخصيات كما لو أنها قد قفزت لتوها من كتاب كوميكس مصور
---
و في رأيي أن إعلانات ميلودي أفلام .. تحاول أن تلعب علي نفس الوتر
لاحظ الطبيعة ( الكوميكساوية ) التي يحاولون أن يصبغوها علي البطل (اللي لابس أصفر ) و رداؤه الذي هو تنويعة أخري من رداء سوبر مان تلك التنويعة المنتشرة بشدة في أوساط الأبطال الخرافيين
The Increadibles كل هذا في قالب كوميدي بالطبع .. فالبطل السمين يشبه إلي حد كبير البطل الكرتوني في فيلم
حتي وقفته .. و يديه علي وسطه .. هي تنويعة أخري لسوبرمان .. و إيحاء بأنه شخصية بطل كرتوني خارج من كتب الكوميكس
و لكن هناك مشكلة كبيرة .. و هي أن المصريين ليست لديهم ثقافة الكوميكس .. هم لا يقرأونها
هل تعرف أن مجلة ميكي .. من حوالي سنتين توقفت عن الصدور لقلة الأرباح ؟؟
إلي أن أستطاعت العودة من جديد
نحن لا نقرأ الكوميكس .. لذلك سيكون الإنطباع العام للمشاهد المصري عند مشاهدة الإعلان هو نفسه هذا الإنطباع الذي طرأ علي ذهن صديقي ... و هو : .. في حاجة غلط في الإعلان ؟
و لكن المهم أنه قد تكونت لديك فكرة عامة الآن عما كان صناع الإعلان يفكرون قبل أن يبدأوا العمل
و تستطيع أن تشاهد و تحكم بنفسك .. هل نجحوا في غايتهم أم لا ؟
---------
لكني بصراحة معجب بالفكرة ... فكرة سلسلة الإعلانات
و أعتقد أنها واحدة من الأفكار الجديدة و المبتكرة بالنسبة للقنوات العربية
الفكرة هي ببساطة ( التجسيد ) .. أو إعطاء جسد مادي لشيء هو في الأصل غير مادي أو غير منظور
فالإعلان يجسد ( الملل ) في شكل أشخاص , و يجسد ( ميلودي أفلام ) في شخص البطل الكاريكاتوري
و الإعلانات هي ساحات القتال .. كل هذا تحت شعار ( ميلودي تتحدي الملل ) .. الفكرة حلوة
لكن أحياناً تطبيق الفكرة لا يكون علي نفس مستوي عبقرية الفكرة
-------
لينكات أخري .. حول الموضوع
برنامج سوني فيجا
الذي تستطيع بواسطته أن تصنع إعلان مثل ميلودي أفلام
Sony Vegas Movie Studio 8.0b Build 122 Platinum Edition
للتحميل مجاناً .. من هنا
-----
مقطع فيديو علي اليوتيوب .. تستطيع مشاهدة تكنيك تصحيح الألوان منه
من هنا
------------------