أحلام العربجية

by Tuesday, November 13, 2007 28 تعليقات
مقدمة لا داعي لها إطلاقاً


أميل دائماً للتعاطف مع الطرف الأضعف في أي موقف أو نزاع و أنحاز له ... ربما لا شعورياً

و تظهر هذه العادة حين أشاهد مباراة كرة قدم بين فريقين لا أعرفهم .. فأجدني مدفوعاً للتعاطف مع الفريق الأضعف

أشجعه و أتمني أن يهزم الفريق المنافس القوي

و كنت أعتقد أن عادتي تلك هي من العادات الأصيلة في الجنس البشري , و التي تفسر بشكل أو بآخر غريزة عمل الخير في الإنسان و مساعدة الفئات الأقل حظاً في المجتمع

إلا أنني و في الآونة الأخيرة .. بدأت أعتقد أنها عادة سيئة و طبع غير محبب قد تمكن مني لسبب لا أعلمه , و يجب علي أن أتخلص منه في الحال

لأنني لا أجد حين أنظر حولي سوي أغلبية ساحقة تتبع سياسة ( من جاور السعيد يسعد ) تهلل و تساند القوي علي حساب الضعيف
فتكون المحصلة النهائية هي أن يزداد الضعيف ضعفاً .. و يزداد القوي قوة

--------

موضوع منطقي جداً


صورة نادرة لعربة كارو تسير في مصر منذ أكثر من 120 عام

تسير عربات الكارو في شوارع و طرقات القاهرة , ربما منذ عصر الفراعنة

و لفترات طويلة كانت واحدة من أهم وسائل المواصلات و النقل في مصر , إن لم تكن أهمها علي الإطلاق

لكن مع التقدم التكنولوجي و إختراع السيارات و الترام و الأتوبيسات و غيرها , و زيادة أعدادها إلي أرقام فلكية .. بالتوازي مع الزيادة الكبيرة في أعداد المصريين .. أصبحت عربات الكارو عبء كبير علي سيولة الحركة المرورية في القاهرة

هل تعرف أن :
كل خمس عربات كارو تعوق حركة المرور بما يساوي مائة سيارة
و أن
عربات الكارو تسهم بنسبة 15% ‏ في تعطيل سير حركة المرور

و لقد تفطنت الدولة إلي هذه الإشكالية منذ زمن بعيد .. فأصدرت قرار بمنع سير عربات الكارو في شوارع القاهرة في سنة 1973
و لكن لم يتم ألغاؤها لأنها كانت و مازالت وسيله أساسية في نقل الخضروات و الفواكه من الريف للمدينة

و لذلك كان تطبيق هذا القرار يخضع لمتغيرات كثيرة .. من أهمها فساد الإدارات المحلية و إمكانية شراء ذممها بقروش قليلة يتم دفعها علي سبيل الرشوة من قبل أصحاب عربات الكارو .. أو العربجية


و لكن في الشهور القليلة الماضية أتخذت محافظة القاهرة خطوات جديدة في طريق تفعيل هذا القرار .. ينص علي منع تسيير عربات الكارو في شوارع القاهرة و مصادرة العربات التي يتم ضبطها تسير في الشوارع

و كان هناك قرار جميل بإستبدال عربات الكارو بعربات ربع نقل تسلمها الحكومة للعربجية علي أن تيسر لهم سبل الحصول علي رخصة قيادة مهنية لتساعدهم علي العمل عليها , مع تقسيط فارق الثمن بشكل مريح


و هو قرار جميل من الحكومة و بالفعل بدأت الحكومة في تطبيقه .. لتتحول عربات الكارو إلي عربات ربع نقل مع الوقت , كما نجحت الحكومة في تحويل أغلب عربات نقل القمامة من عربات كارو إلي عربات نصف نقل

----

أحلام العربجية

هناك حوالي 20 ألف أسرة تعتمد في دخلها علي عربات الكارو في القاهرة

أي حوالي 120 ألف مصري بمتوسط عدد 6 أفراد للأسرة الواحدة

و هي نسبة غير قليلة بأي حال من الأحوال


و أتمني هنا .. أن تتم الدولة جميلها و تنتهز فرصة بحثها في شان العربجية ( أصحاب عربات الكارو ) ليكون بحثاً إجتماعياً شاملاً .. فأتمني أن تبحث أحوالهم المعيشية بأكثر تدقيق .. و تحاول أن تحسن من نوعية معيشتهم

فأغلب العربجية يعيشون في المناطق العشوائية و ربما يفتقرون في حياتهم لأساسيات هامة مثل الصرف الصحي و المياة النظيفة و غيرها

أتمني أن يكون تفعيل قرار 1973 هو بمثابة الفرصة لتحسين حياة العربجية و ليس فقط بأستبدال عرباتهم الكارو بعربات نصف نقل .... مع إيماني التام أنها خطوة جميلة . .. إلا أنني أطمع في المزيد

و أعرف تماماً أن هذا لن يحل مشكلة العشوائيات , و لكنه علي الأقل سيحل و لو جزء بسيط منها

-----

نهاية غير منطقية

أضحك مع : عبد العظيم وزير

أ.د. عبد العظيم وزير ...محافظ القاهرة

: كان قد صرح محافظ القاهرة تصريحاً جميلاً جداً حول هذا الموضوع .. إذ قال

إن زيادة سرعة سير العربات علي الطرق هو مؤشر هام يبين مدي تقدم و تحضر الدولة

----

و أنا شخصياً .. أعجبني جداً هذا التصريح اللولبي

و أنتوي أن أذهب إلي إدارة المرور التي أتبعها و أطالبهم هناك برد القيمة النقدية لكل مخالفات السرعة التي كانت قد حُررت لشخصي في السابق .. من منطلق أني لم أكن أقصد إلا أن أدفع بمصرنا الحبيبة إلي مصاف الدول المتقدمة

و سأقول لهم : و الله هذا هو ما كان يدور بذهني و أنا أعرض حياتي الشخصية للخطر , و أدوس علي دواسة البنزين لآخر مداها

----------

على باب الله

Developer

Cras justo odio, dapibus ac facilisis in, egestas eget quam. Curabitur blandit tempus porttitor. Vivamus sagittis lacus vel augue laoreet rutrum faucibus dolor auctor.