أحلام الزبالين Garbage Dreams

by Saturday, April 28, 2012 0 تعليقات

على حدود مدينة القاهرة ، المدينة الأكثر إزدحامًا في أفريقيا و الشرق الأوسط بتعداد يقترب من العشرين مليون نسمة يعيش حوالي 60,000 شخص في مجتمع يعتمد بالكامل على الزبالة كمصدر للرزق و يقوم بفرز و تدوير أغلبها وسط إهتمام منعدم من أجهزة و مؤسسات الدولة . و يتعرض لتهديد حقيقي في رزقه حين تقرر الدولة أن تتعاقد مع ثلاث شركات أجنبية لتتولى مسئولية جمع و تدوير القمامة .
 مجتمع الزبالين في القاهرة يشبه إلى حد ما طبقة " الشودرا " أو ( المنبوذين ) في كلاسيكيات المجتمع الهندي الذين يوصمون بالنجاسة ، هو مجتمع به نسبة عالية من الٌأقباط ، يعيش على الهامش و لا يذوب بسهولة في النسيج المجتمعي لأسباب كثيرة . لعل أهمها هو التجاهل و عدم الرغبة في تطويرهم من قبل الدولة التي تسعى حاليا إلى سحقهم أو إستبدالهم بشركات أكثر كفاءة بدون محاولة جادة لحل مشاكلهم أو تحسين نوعية بيئتهم . في الوقت الذي تسعى فيه بعض المنظمات الخيرية الأجنبية لمساعدتهم كما نشاهد عبر الفيلم الوثائقي رحلة شابان من الزبالين إلى " ويلز " عبر برنامج تابع لأحد المنظمات الأجنبية لتطوير جامعي القمامة .  و لكنها تظل محاولات غير كافية و عاجزة عن تحقيق تقدم ملموس في حياتهم .

أحلام الزبالين : فيلم وثائقي يبحث أحلام و مشاكل مجتمع الزبالين في القاهرة .
الفيلم من إخراج : مي إسكندر 
مدة الفيلم : 40 دقيقة 
الفيلم ناطق باللغة العربية مع ترجمة بالإنجليزية

Garbage Dreams

على باب الله

Developer

Cras justo odio, dapibus ac facilisis in, egestas eget quam. Curabitur blandit tempus porttitor. Vivamus sagittis lacus vel augue laoreet rutrum faucibus dolor auctor.